المرصد الآشوري: المخابرات السورية تعتقل طبيبة سورية من مواليد سجون النظام السوري

المرصد الآشوري: المخابرات السورية تعتقل طبيبة سورية من مواليد سجون النظام السوري

18

علم مراقبو المرصد الآشوري لحقوق الإنسان أن أحد فروع الاجهزة الامنية على الحدود السورية ـ اللبنانية قامت باعتقال الناشطة السورية الدكتورة ماريا بهجت شعبو واخرين، وذلك صباح اليوم الاحد المصادف في 31 تشرين الأول/ اكتوبر 2014. ولايعرف شيء عن مصيرها حتى الساعة.

وتنحدر الدكتورة ماريا من عائلة “شعبو ” السورية المناضلة، وصاحبة التاريخ الطويل في مقارعة الاستبداد في سوريا، ويذكر منهم والدها د. بهجت شعبو الذي قضى في السجون السورية 10 سنوات، والمعارض والكاتب راتب شعبو الذي قضى هو الآخر 16 من عمره في السجن، والدتها الناشطة اليسارية رنا محفوظ التي سجنت هي الاخرى لمدة 4 سنوات. والجدير بالذكر أن الطبيبة ماريا شعبو كانت قد أبصرت النور في احد سجون المخابرات السورية، وأطلق سراحها بعد أن اصبح عمرها سنة ونصف.

إننا في المرصد الآشوري لحقوق الإنسان نرى في الاعتقال التعسفي للطبيبة ماريا بهجت شعبو انتهاكاً صارخا لحقوق الإنسان، وفي الوقت ذاته ندين بأقسى العبارات هذه الأفعال المشينة التي ترتكبها السلطات الحكومية السورية في اعتقال الناشطين السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان تعسفياً وإخفائهم قسرا، لذا فإننا نحمل هذه السلطات المسؤولية القانونية الكاملة عن السلامة الجسدية للطبيبة ماريا شعبو، ونطالبها بإطلاق سراحها بشكل فوري ودون أي تأخير، وإطلاق سراح جميع معتقلي الرأي ونشطاء الحراك السلمي في سوريا

3 تشرين الثاني / نوفمبر 2014